الأحد 12 جمادى الثانية 1440 هـ - 2019/02/17 م 02:20:30
Image

الاخبار

  • شارك :

تصميم وتركيب الخلايا الشمسية مجمع أبراج مكة

افتتح سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام، مشروع تركيب الخلايا الشمسية في مجمع أبراج مكة المملوك للمؤسسة، والذي يعتبر مشروعاً ريادياً في مجال توفير الطاقة واستخدام الطاقة البديلة، وهو أحد المشاريع التي تعمل المؤسسة على إنجازها ضمن سعيها المستمر في اتباع النهج الأمثل في توفير النفقات، حيث تم تصميم المشروع وفقاً لدراسات هندسية ودراسات جدوى اقتصادية مسبقة، ومن المتوقع أن يقوم النظام بتغطية فاتورة الطاقة لخدمات المبنى والتي يبلغ متوسط قيمتها الشهرية (4370) دينار، في حين من المقدر أن تكون فترة استرداد التكاليف خلال مدة 20 شهراً فقط.

يتكون النظام من (384) لوحة شمسية قدرة كل منها (320 واط. ذروة) و(4) محولات قدرة (27.6 كيلو. واط) موصولين مع لوحة القاطع الرئيسي وباستطاعة توليدية بقدرة (123) كيلوواط، من خلال نظام (NET METERING) عداد صافي القياس، ومن المتوقع أن يغطي النظام ما نسبته 100% من حاجة فاتورة الكهرباء.

على نفس الصعيد، تعمل المؤسسة حالياً على دراسة العطاء الخاص بمشروع تركيب نظام خلايا شمسية على أرض مملوكة للمؤسسة جنوب عمان، حيث سيعمل هذا المشروع على توفير فاتورة استهلاك طاقة سنوية لباقي المجمعات والمباني المملوكة للمؤسسة بقيمة (135000) دينار تقريباً، وتقدر فترة استرداد تكاليف هذا المشروع ب 26 شهراً فقط.