الثلاثاء 20 ذو القعدة 1440 هـ - 2019/07/23 م 14:13:31
Image

الاخبار

  • شارك :

الخصاونة : تنمية أموال الأيتام تطلق خدمة الإجارة المنتهية بالتمليك

أعلن سماحة قاضي القضاة رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام الشيخ عبد الكريم الخصاونه عن اطلاق خدمة " الإجارة المنتهية بالتمليك" وبنسبة عائد إجارة ما يعادل 4.5 بالمئة وفق احكام الشريعة الاسلامية، انطلاقا من سعي المؤسسة في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف في مقابلة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه الخدمة والتي تعتبر الأولى من نوعها في المؤسسة سيبدأ العمل بها مطلع الشهر المقبل حيث تأتي ضمن حزمة منتجات المؤسسة التمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء وفي ظل سعيها الدائم إلى توفير منتجات تمويلية تلبي احتياجات متلقي الخدمة وذلك تحقيقاً لدورها الأساسي في تنمية أموال الأيتام بالاضافة الى واجبها الوطني والاجتماعي بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتزامناً مع الأعياد الوطنية التي نفتخر بها جميعاً.

وأشار إلى أن اللجان المختصة في مؤسسة تنمية أموال الأيتام قامت بدراسة هذه الخدمة حيث تم اعتمادها من قبل لجنة الرقابة الشرعية وحسب الضوابط الشرعية واقرارها من قبل مجلس الإدارة حيث تتسم هذه الخدمة بالبساطة وبنسبة مرابحة تشجيعية مميزة لافتاً إلى أن الاجارة المنتهية بالتمليك تسهل على الموظفين والمواطنين ذوي الدخل المحدود حيث يمكنهم هذا المنتج من شراء شقه أو بناء منزل حسب الدخل الذي يحققه الفرد .

وأوضح أن قانون المؤسسة يحرم ويمنع منعاً باتاً عمل أي معاملة مخالفة للشريعة الإسلامية وإنما يجب أن تكون بالمرابحة الإسلامية أو الإجارة المنتهية بالتمليك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية كما ويمنع العمل مع الجهات التي لاتنتهج المرابحة الاسلامية .

وقال أن المؤسسة تقوم على تنمية أموال الأيتام وتحقيق أرباح بطرق مشروعة كبيع الأراضي والمجمعات التجارية أو المرابحة الذي يتم بشراء بضاعة وبيعها بسعر معين بشرط وجود مندوب من المؤسسة يشرف على هذه العملية وبنسبة مرابحة منافسة بمتوسط  4.5 بالمئة واستثمار الأراضي والمجمعات التجارية وتأجيرها أو بيعها مرة أخرى.

لفت إلى أن هناك لجنة استثمارية في المؤسسة يقومون بعمل جدوى اقتصادية للمشروعات والبرامج وبيان مؤشرات الأرباح المتحققة منها مشيراً إلى أنه لا يوجد تعثر يذكر في عمليات السداد لتلك التمويلات والمشروعات.

وأوضح أن المؤسسة حققت إنجازات كبيرة في مجالات الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على أموال الأيتام واستثمارها بما لا يتعارض وأحكام الشريعة الإسلامية لافتاً إلى أن المؤسسة تتطلع دوماً إلى تحقيق الريادة في مجال المحافظة على أموال الأيتام واستثمارها في جميع المجالات وتقديم خدمات متميزة لعملاء المؤسسة من خلال كادر بشري مؤهل ومدرب يتحلى بأعلى درجات المعايير المهنية والأخلاقية .

وذكر الخصاونة أن اطلاق هذه الخدمة يأتي بالتزامن مع احتفالات الوطن بالأعياد الوطنية وذكرى الاستقلال وما لها من أثر طيب ايجابي في نفوسنا جميعاً تدفعنا بتفعيل مواطتنا الصالحة والقيام بمسؤولياتنا كل في موقعه للمحافظة على وطننا العزيز والعمل على ازدهاره وتقدمه في كافة المجالات مؤكداً أن مؤسسة تنمية أموال الأيتام تعمل على تقديم كل ما يسهم في نهضة وبناء الوطن وتخفيف الأعباء على المواطن.